91e7e ibrahiim

– كيف يتهاون المؤمن في الزكاة وهو يقرأ (يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم، هذا ما كنزتم لأنفسكم، فذوقوا ماكنتم تكنزون ).
– كيف يسوّف المؤمن ويتساهل في زكاة ماله وهو يرى القرآن قد جعل ترك الزكاة من صفات المشركين: (وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة ).
– كيف تغيب الزكاة عن ذهن المؤمن وهي قرينة الصلاة في كتاب الله، فكلما ذكر القرآن الصلاة ذكر معها الزكاة (ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ).
– كيف سيقابل المفرط بالزكاة ربه وقد أخلّ بأحد أركان الإسلام الخمسة؟! إنها ليست مسألة خلافية .. إنها “ركن” من أركان الإسلام.
– كيف لا يعير المؤمن اهتماما للزكاة وهو يعلم أن أبابكر ومعه أجله أصحاب رسول الله وسادات الأولياء سلّوا سيوفهم على مانعي الزكاة وأراقوا دماءهم.
– كيف يتجاهل المؤمن الزكاةوأبوبكر في البخاري يقول(والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها لرسول الله لقاتلتهم على منعها)عناق:أنثى المعز دون سنة.
– كيف يتساهل المؤمن بالزكاة والنبي في البخاري يقول (من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته، مثل له ماله “شجاعا أقرع” يطوقه يوم القيامة يقول:أنا مالك ).
– كيف ننسى الزكاة والنبي في الصحيحين يقول (مامن صاحب إبل لايؤدي حقها إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر تطؤه بأخفافها حتى يقضى بين العباد ).
– كيف نغفل عن الزكاة والنبي في البخاري يقول ( لايأتي أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها يعار، فيقول: يامحمد، فأقول: لاأملك لك شيئا قد بلغت ).
– الكثير من الناس لم يفكر أصلاً هل عليه زكاة أم لا؟ هل أنت متأكد أنه ليس عليك زكاة؟ هل أنت متأكد أنه ليس لديك مال فوق النصاب حال عليه الحول؟
– رأيت بعض الناس يدقق ويماحك في خلافيات الزكاة يبتغي المخارج والرخص! لم ياأخي؟ هل تعلم أن الزكاة تطهرنا (خذ من أموالهم صدقةتطهرهم) إنها تطهرنا!
– إذا أمسكت عن الزكاة فليس الفقير الذي سيدعوا عليك، بل الملائكة! (ما من يوم يصبح فيه العباد إلا ملكان ينزلان، يقول أحدهما: اللهم أعط ممسكا تلفا ).
– إذا وفقك الله للزكاة فليس الفقير الذي سيدعوا لك، بل الملائكة! (ما من يوم يصبح فيه العباد إلا ملكان ينزلان، يقول أحدهما:اللهم أعط منفقا خلفا ).
– تتوهم النفوس أن البحث عن رخص فقهية في الزكاة يحفظ مالها! إنه جهل الإنسان حين يدرك الحقائق على عكس ماهي عليه الزكاة تبارك المال.. لا تنقصه!
– انظر كيف تتوهم النفس البشرية أن تقليل الزكاة خير لها والله يقول ( ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم، بل هو شر لهم ).
– انظر كيف تتوهم النفس البشرية أن الزكاة نقص على المال والله يقول ( وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه ) إنه الله يعدنا أنه سيخلفه!
– إذا مددت يدك لمالك تبتغي تزكيته، ثم تراجعت خشية احتياجه لاحقا، فاعلم أن الشيطان قد نفذ المهمة: (الشيطان يعدكم الفقر ).
– هذه النسبة الزكوية في مالنا ليست لنا أصلا، وإنما جعلها الله بحوزتنا ليختبرنا: هل ندفعها لمستحقها أم لا؟ ( وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ).
– يقول عندي مبلغ يسير في البنك، عليه زكاة؟ الزكاة لاتختص بالأثرياء! فالمال إذا بلغ النصاب،وحال عليه الحول يزكى لكن كيف نعرف نصاب الزكاة للنقود؟
– النصاب يعرف بأدنى نصابي الذهب والفضة(على الراجح).والأدنى هو نصاب الفضة(595جرام)،وسعر الفضة هذا اليوم(3,25). فيكون نصاب زكاةالنقود:1934ريال.
– فمن كان عنده مبلغ فوق (1934 ريال) وحال عليه الحول فعليه الزكاة، وهذا النصاب طبعا ليس ثابتا، إنما استنتجته من حساب قيمةالفضة هذا اليوم الأربعاء.
– اسأل عن سعرالذهب والفضة، واضرب كالتالي: الذهب: 85 جرام × سعر جرام الذهب = نصاب الذهب الفضة : 595جرام × سعرجرام الفضة = نصاب الفضة والأقل هو النصاب
– إذا سألت عن سعر الذهب والفضة، أو زرت المواقع على الشبكة التي تعطيك سعر الذهب والفضة يومياً، فستجد أنواعا.والمقصود منها هو الذهب والفضة الصافي.
– بعض الناس مفتاح شر على غيره يزهدهم في فريضة الزكاة بحجة أن المال قليل! برغم أن الزكاة قليلة أصلا في المال القليل، فنسبة 2,5% من 1934= 49 ريال فقط.
– يسأل كيف أحسب نسبة الزكاة في مالي؟ لديك طريقتان حسابيتان: الأولى: أن تضرب المبلغ بـ (0,025)الثانية: أن تقسم المبلغ على (40) كلاهما ينتجان: 2,5%
– من حكمة الشريعة أن جعلت زكاة المال (نسبة مئوية) فكلما زاد المال زادت الزكاة، وإذا نقص المال نقصت الزكاة، حتى ينقص عن النصاب فتتوقف، وهذا غاية العدل.
– يقول عندنا استراحة أو حوش فيها نخل، هل في ثمرها زكاة؟ الكثير يجهل هذه المسألة! نصاب الثمار خمسة أوسق، وتعادل (611كجم)، فإذا بلغ التمر هذا فزكه.
– البعض يستبعد أن يصل نخل الاستراحةالنصاب، وهذا غير دقيق،فالنخلة الواحدة تنتج تقريبا 100 كجم وأكثر، كما ذكر أهل الخبرة، فست نخل تنتج غالبا نصاب.
– حسناً.. كم المقدار الذي نخرجه في زكاة النخل؟ الأغلب عندنا طبعا هو أننا نسقيها بمؤونة وهي كلفة الماء، وعليه فالزكاة فيها 5% من مجموع ما تنتج.
– هل يجعل لكل مبلغ مالي حولا خاصا؟ أم يجعل المرء لنفسه موعدا سنويا يزكي ماله كله؟ هو بالخيار، والثاني أضبط، ولخبرعثمان (هذا شهر زكاتكم) فجعل لها شهرا.
– وأثر عثمان أثر عظيم، يحل بعض مسائل الزكاة الشائكة، فتأمله (هذا شهر زكاتكم، فمن كان عليه دين فليؤد دينه، حتى تحصل أموالكم، فتؤدون منها الزكاة) الموطأ.
– من أهم مسائل الزكاة”الشائكة” جدا (زكاة الديون)مدين:يكون على المرء دين يستغرق النصاب أو ينقصه دائن:تكون أمواله عند الغير، فكيف تكون الزكاة؟
– تأملت مسائل (زكاة الديون) لعدة سنوات، وناقشتها مع عدد من الباحثين المتميزين، وبكل صراحة لا أعرف فيها قولا “ظاهر” الرجحان، وهي مسألة اجتهادية محضة.
– كلما تأملت (زكاة الديون) تذكرت قول ابن رشد عن مسألة (وليس في طباع النظر الفقهي أن ينتهي في هذه الأشياء إلى أكثر من هذا، وفي هذا يقال:كل مجتهد مصيب).
– ابو عبيد أحد أئمة مدرسةفقهاءالحديث قال في كتابه الأموال(فإن في زكاةالدين خمسةأوجه من الفتيا تكلم بها السلف قديما وحديثا..،وفي كل هذا أحاديث).
– بعضهم يرجح بالأحظ للفقراء، وبعضهم يرجح بحرمة أموال الناس (جانب المزكي)، وهما متضادان، ويشكل عليهما كليهما (إياك وكرائم أموالهم) فاعتبر الوسط.
– يقول: عندي مال بلغ نصاب وحال الحول،وعلي ديون تستغرق؟ أنت بالخيار: (تسدد الدين،أو تزكي) لخبر عثمان السابق، لكن لاتجمع بين ترك السداد وترك الزكاة.
– امرأة جزء من مهرها مؤخر (مؤخر صداق) فهل تزكيه؟ ليس عليها زكاة حتى تقبضه، لأنه قبل القبض لم يتم ملكها عليه، ومن شروط الزكاة تمام الملك.
– يقول ميزانية الشركة مربوطة بالسنة الشمسية، والحول في الشرع بالسنةالقمرية؟ الحل: تزيد في الزكاة بنسبة الزمن الزائد في الشمسية، فتكون النسبة 2,577%
– يقول: كان عندي مبلغ 50,000 مثلا في بدايةالحول، ثم ربحت في منتصف السنة وصار 60,000، هل أحسب للربح حولا خاصا؟ الربح حوله حول أصله،لأنه متولد منه.
– يقول: عندي ماشية (إبل،بقر،غنم) هل فيها زكاة؟ فيها زكاةفي حالين: أن تكون سائمة (ترعى أكثر الحول) وهذا نادر عندنا أن تكون للتجارة (فزكاتها زكاةعروض).
– من لديه ماشية يتخذها للدر والنسل والتسمين (ليست للتجارة)، ولا ترعى أكثر الحول وإنما هي معلوفة (ليست سائمة): فليس عليه زكاة فيها.
– حلي النساء (لمباح،المستعمل) هل فيه زكاة؟ ابوحنيفة: فيه زكاة (اختاره ابن باز وابن عثيمين) الجمهور وابن تيمية: ليس فيه زكاة والقول الثاني أرجح.
– بعض النساء يكون عندها حلي لكنها تتاجر به؟ هذه فيها زكاة، لأنه وإن كان الحلي خرج بالصنعة عن الثمنية، إلا أنه وجدت نية الاتجار، فتزكي كعروض التجارة.
– بعض النساء تستعمل حلياً مصوغة من مواد غير الذهب والفضة كاللؤلؤ والياقوت ونحوها، هل فيها زكاة؟ ليس فيها زكاة مادامت حليا لم تستعمل للتجارة.
– يوجد في أنظمة العمل مايسمى(مكافأة نهاية الخدمة) فهل تجب الزكاة باعتبار استحقاقها المبكر؟ ليس فيها زكاة، لفقد شرط تمام الملك، واختاره ابن باز.
– يقول الكثيرون: عندي راتب شهري، وبيننا نقاش مستمر في العمل: هل فيه زكاة؟ ليس في نفس “الراتب” زكاة، وإنما الزكاة في مال بلغ نصابا وحال عليه الحول.
– كثرت بين الناس فكرة (الصناديق الاستثمارية) فيشارك فيها الشخص بمبلغ مالي، فكيف تكون زكاته؟ إن كان مدير الصندوق يزكيه، فيكفي، وإلا وجبت عليك زكاة حصتك.
– (زكاةالأسهم) فيها خلاف عريض (مجلةالمجمع ع4 ج1) والذي ترجح لي: إذا كانت الشركة تزكي فيكفي منعا للازدواج، وإلا وجبت عليك زكاة أسهمك بقيمتها السوقية.
1- اشترى أحدهم عقارا ونيته الاتجار،لكن قد يتأخر سنوات ولايباع؟ عليه الزكاة كل سنة، حتى لو تأخر سنوات (كان يأمرنا أن نخرج الصدقةمن الذي نعد للبيع).
2- اشترى أحدهم عقاراً ونيته أن يبني مسكناً،لكن لو جاء ثمن عال باعه؟ هذه ليست نية تجارة، فكل أحد لو جاءه سعر جيد لباع ما لم يكن قد نوى بيعه.
3- اشترى عقارا ليستثمره للتأجير: مستودع، ملعب، سكن عمال، مبسط،الخ؟ هذه ليست نية تجارة، وإنما نية استغلال، فتدخل في مسألة المستغلات، والراجح لا زكاة فيها.
4- اشترى أحدهم عقاراً كبيراً يريده لأبنائه وورثته من بعده؟ هذه ليست نية تجارة، وإنما نية انتفاع، فلا تدخل في (من الذي نعد للبيع) فلا زكاة فيها.
5- يقول ابن عثيمين (لو قال اشتريت الأرض لحفظ دراهمي، لأني رجل أخرق، ولا أقصد الفرار من الزكاة، فالأرض لا زكاة فيها ) مجموع فتاواه:18/229
6- سئل ابن عثيمين (من جعل ماله في أرض لايريد بها تجارة، وإنما قال: تحفظ مالي، وإن احتجت إليها بعتها،فهل فيها زكاة؟ فأجاب: لازكاة فيها) ثمرات، م220.
7- هل هناك مذهب فقهي يوجب الزكاة على العقار إذا لم ينو به التجارة؟ المذاهب الأربعة يفرقون بين (عقارالقنية) لازكاة فيه، و (عقار التجارة) فيه الزكاة.
8- من أراد التوسع في مسألة زكاة العقار فقد نشرتُ عنها بحثاً موسعاً بعنوان (المخارج الفقهيةلأزمة الإسكان) منشور على الشبكة  ‎http://www.roaa.ws/1057/1959/1352/2416.aspx
9- من كان عنده مال تجب فيه الزكاة، واشترى عقاراً حيلةً للهروب من الزكاة، فالحيلة ممنوعة شرعاً، ويعامل صابحها بنقيض مقصوده، ففي العقار الزكاة.
– بعضهم يجعل مثلا ١رمضان هو أول الحول،لكنه تأخر في أدائها أسبوعين مثلا، وحسبها فإذا بها متغيرة زيادة أو نقصا؟ العبرة بأسعار وقت الوجوب لا الأداء.
– إذا رأيت تعامل بعض الناس مع مسائل الفقه بالذوق والرأي، لا بالأدلة، تذكرت قول الله (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم).
– بعضهم قد اشترى سلعا تجارية، ثم شحنها من بلد إلى آخر وقت الحول، فبأسعار أي البلدين يحسب قيمتها؟ بقيمة البلد الذي كانت فيه وقت الوجوب.
– بعضهم ليس عنده ماشية، لكن يحب تربية الطيور، فهل فيها زكاة؟ إن كانت للتجارة فتزكى زكاة عروض، وإن كانت للأكل أو الزينة ونحوها؛ فلا زكاة فيها.
– بعضهم عنده نخل تخرج أكثر من ٦١١كجم، لكن فيها أنواع متعددة: برحي، سكري، خلاص، الخ فمن أيها يخرج الزكاة؟ يخرج زكاة كل نوع من نفس النوع.
– بعضهم عنده نخيل أو حبوب تجب فيها الزكاة، لكن نسي وباعها قبل أن يخرج الزكاة، فماذا يعمل الآن؟ يخرج زكاتها من القيمة، لكن تكون نصف العشر، لاربعه.
– في ديار أهلنا بمنطقة الجنوب الرائعة تكثر المناحل، فهل في العسل زكاة؟ الحنفية والحنابلة: فيه الزكاة المالكية والشافعية: لازكاة فيه، واختاره ابن عثيمين.
– الراتب التقاعدي في حقيقته: مال تقتطعه الدولة من راتبك وتدخره لك، فهل فيه زكاة؟ ذهب بعض العلماء لوجوب زكاته، والأرجح لازكاة فيه لفقد شرط تمام الملك.
– شخص حوله في رجب مثلا ويريد تأخير الأداء إلى رمضان لفضيلة الزمن وشخص حوله في رمضان ويريد تعجيله لفاقة مرت بالمسلمين يجوز التعجيل دون التأجيل.
– هل يجوز نقل الزكاة لبلد آخر؟ الأصل كون الزكاة في نفس البلد (فترد في فقرائهم) إلا لمصلحة أرجح فتنقل، واختاره ابن تيمية (مثل وضع الشام الجريح الآن).
– شبابنا المبتعث – ردهم الله علينا متفوقين سالمين – بعضهم عنده زكاة مال أو زكاة فطر، ويقول لا أعرف فقراء في بلد البعثة؟ توكّل أحداً يصرفها في بلدك.
– شخص من الرياض، لكن سيقضي العيد في الشرقية، هل يؤدي زكاة الفطر في الرياض أم الشرقية؟ تؤدي زكاة الفطر في المكان الذي أنت فيه، وهو اختيار بن عثيمين.
– معلومٌ أن الله حدد مصارف الزكاة، فليست عامة، فلو وجدنا مريضا يحتاج للعلاج وليس معه قيمته، فهل يعطى؟ الحاجة للعلاج تبيح الزكاة واختاره بن عثيمين.
– شاب فقير يحتاج إلى الزواج، فهل يعطى من الزكاة؟ أم يعطى فقط من الهديةوالصدقة؟ يعطى من الزكاة، ولكن يقتصر على ما يحتاجه فعلا، واختاره ابن عثيمين.
– قبيلة يجمعون (دية) لفك رقبةأحدهم، هل يعطون من الزكاة؟ إن كانت الدية على فقير، فيعطى وإن كانت الدية على عاقلته وهم فقراء فيعطون أما الغني فلا يعطى.
– لاحظت ببعض الفتاوى المتأخرة التوسع في مصارف الزكاة، ويتوقع بعضهم أن هذا دليل فقه، وهو والله دليل جهل،فالله حدد مصارف الزكاة الثمانية لحكمة عظيمة.
– تأمل آية مصارف الزكاة، وتأمل هذه الأنواع التي لم يكلها الله للصدقة العامة، وإنما خصص لها الفريضة الواجبة، وانظر كيف يعود التوسع على الأصل بالإبطال.
– تأمل كيف فتح الله قنوات مالية عامة لحاجات المسلمين (صدقة،هدية،قرض،ضيافة،عارية) وكيف خص حاجات ثمانية بـ (الزكاة) وتأمل فتاوى لم تفهم هذه الحكمة!
– البعض طلب منه جماعته توزيع زكواتهم، ويسأل: هل هو من العاملين عليها فيأخذمن الزكاة؟ لا طبعا، هذا (وكيل) وليس (عامل)، العامل له ولاية لذا قال (عليها).
– شخص لديه (عمّال) غير مسلمين، ولمس في أحدهم قربه من الإسلام، وأن لو أعطاه لأسلم، يعطيه من الزكاة؟ نعم، قال الله (والمؤلفة قلوبهم) ولاتختص بسادتهم.
– متوفى وعليه دين، يسدد من الزكوات؟ الجمهور: لايقضى دين الميت من الزكاة (اختاره بن عثيمين) المالكية وابن تيمية: يجوز لعموم (والغارمين) والثاني أرجح.
– شخص سمع بمشروع إنشاء مسجد، أو مسجد بحاجة لمبلغ لإتمامه، هل يدفع من زكاته؟ لايجوز، لأن المسجد ليس من المصارف الثمانية، وفقراء المسلمين أحوج.
– شخص له أقارب فقراء، يعطيهم من الزكاة؟ إن كان يجب عليك نفقتهم (ابنك مثلا): لايجوز لأنك تنفع نفسك وإن كان لا تجب عليك نفقته فهو أفضل، لأنها صدقة وصلة.
– شخص تلزمك نفقته، لكنه أيضا مدين، هل تعطيه من الزكاة؟ لا يعطى من الزكاة لنفقته ويعطى من الزكاة لدينه (مثل أن تقضي دين أبيك من زكاتك).
– يقول البعض نسمع أهل العلم يقولون (من تجب عليك نفقته) لكننا لانعرف من هم؟ ضابط ذلك: كل من ترثه لو مات فعليك نفقته إن احتاج (وعلى الوارث مثل ذلك).
– هل يجوز إخراج زكاةالفطر نقودا؟ الجمهور: لايجوز (اختاره مشايخنا) الحنفية: يجوز ابن تيمية: الأصل الطعام، إلا لمصلحة راجحة فتخرج القيمة والثالث أرجح.
إخواني الغالين،شكرا لنقدكم وتصويبكم لي،وانتهى ما كان في خاطري من تدارس “بعض” مسائل(فقه الزكاة)، وهاهو البشير يكبر لقرب رمضان، وأستودعكم الله.

2012

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 1 =