إذا لم أستهلك الحليب فمن أين أحصل على الكالسيوم؟ استهلاك الحليب و الكالسيوم | الدكتور محمد فائد .
نصائح في الغذاء الصحي المتكامل .

استهلاك الحليب و الكالسيوم | الدكتور محمد فائد

ملخص الفيديو:
يتحدث الدكتور في هذا الفيديو عن توصله بعدد من الرسائل والأسئلة حول مصادر الكالسيوم غير الحليب خاصة من أولئك الذين يشتكون من حساسية بروتين الحليب (كازين الحليب) لذلك يوضح في هذا الفيديو أن الحليب ليس هو المصدر الوحيد للكالسيوم .. صحيح أن كالسيوم الحليب يتم امتصاصه بسهولة لأنه كالسيوم عضوي .

وكانت هناك مغالطة في الميدان الطبي خاصة في السبعينات والثمانينات ولا زالت إلى الآن وهي أن الكالسيوم الموجود في الحبوب (الخبز) لا يُمتَص وهذه كذبة ومغالطة لأن الكالسيوم الموجود في الخبز لا يمتَص إذا كان الخبز مخمر بالخميرة الصناعية فهذا صحيح لماذا؟ لأن الأطباء الأوائل في أوربا وأمريكا درسوا في دول ليس بها تخمر طبيعي للخبز ولذلك فكل الأملاح المعدنية لا تُمتَص من الخبز المخمر بالخميرة الصناعية وليس الكالسيوم لوحده
أما عندنا في الدول العربية والمغاربية فعندنا الخميرة البلدية الطبيعية التي تحتوي على البكتيريا اللبنية التي تَحُل حمض الفيتيك وتحررالأملاح المعدنية كلها بما فيها الكالسيوم .

الحليب و الكالسيوم

ولذلك لم هناك مشكل عند الأشخاص الذين يستهلكون الخبز بالنخالة مع شاي وأشياء بسيطة لم يكن لديهم لا أنيميا ولا هشاشة العظام لأنهم يستهلكون خبز الشعير والقمح الكامل بالخميرة البلدية فهذا كافي للكالسيوم
إذن فالحليب كمادة خلقها الله هو مصدر غني بالكالسيوم وهذه حقيقة علمية ولكنه ليس المصدر الوحيد.

فالخبز الكامل المخمر بالخميرة البلدية كمادة بسيطة يكفي لاحتياجات الجسم من الكالسيوم
يُضاف إلى ذلك السمك الذي يعد مصدرا مهما للكالسيوم .. وكالسيوم السمك جيد لأن معه الزنك والحديد والمنغنيز والمغنزيوم واليود والسيلنيوم فهذه كلها معادن توجد بالسمك.
ثم هناك مصدر آخر للكالسيوم وهو الفواكه الجافة وعلى رأسها التين والتمور والزبيب واللوز والجوز والفول السوداني فهي غنية بالكالسيوم.

اغذية فيها كالسيوم

ثم هناك القطاني والخضر والفواكه الطرية ولذلك فالناس الذين لديهم حساسية من استهلاك الحليب عليهم ألا يتخوفوا لأنهم لا يقدرون على استهلاك الحليب فالكالسيوم موجود حتى في الماء وفي كل ما خلق الله على وجه الأرض لأنه هو المعدن الذي يحتاجه الجسم بكمية كبيرة وخلقه الله بكمية كبيرة.

‎القناة الوحيدة الرسمية للدكتور محمد فائد، عالم الأغذية، هدفها
تصحيح الأخطاء والشائعات المرتبطة بعلم الاغذية من خلال شبكة برامج متخصصة في المجال.‎

محمد الفايد محمد فائد يوتيب الدكتور الفايد الغذاء الصحي المتكامل الغذاء غير الصحي جدول الغذاء الصحي اليومي وجبات صحية الاغذية الصحية للجسم انواع الاكل

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =