متنوعة هي فوائد زيت جنين القمح للصحة حيث يعد من أكثر انواع الزيوت التي لها العديد من الفوائد المدهشة علي الشعر و البشرة ، حيث أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة اللازمة لتغذية كلاً منهما ، ويُمكنك إضافة زيت جنين القمح في روتينك للعناية بالشعر و البشرة أو إضافته إلي الوصفات الخاصة بك ، كما يُمكنك استهلاك زيت جنين القمح في صورة ملحق غذائي . في هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد المدهشة لزيت جنين القمح .

زيت جنين القمح :

يُستخرج زيت جنين القمح من جنين القمح الذي يُعد قلب القمح  ، والذي يعمل علي تغذية نبات القمح بالعناصر الغذائية لكي يساعده علي الإنبات و النمو . توجد العديد من فوائد جنين القمح ، جنين القمح هو من أكثر المكونات المغذية في نواة القمح ويحتوي علي 23 نوع مختلف من المغذيات والتي تشمل علي البروتينات و فيتامينات ( ب) وأحماض أوميجا 3 الدهنية والحديد والكالسيوم . وتُعد هذة الفوائد الغذائية الكثيفة إضافة صحية لنظامك الغذائي ، كما أن زيت جنين القمح غني بالعناصر الغذائية مما يجعله مفيد بشكل خاص لترطيب وتلطيف البشرة وتنعيم وحماية الشعر .

فوائد زيت جنين القمح :

1- من فوائد زيت جنين القمح إنه مصدر غني بالمركبات المضادة للأكسدة :

يُعد زيت جنين القمح مصدراً كبيراً لفيتامين ( هـــ ) ، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد علي محاربة أضرار الجذور الحرة . ويحتوي جنين القمح علي 23 نوع من العناصر الغذائية والتي تشمل علي فيتامينات ( أ ، ب ، د ، هـــ ) وتساعد جميع هذة الفيتامينات في تنظيم وظائف الجسم المختلفة خاصة الحفاظ علي صحة الجلد .

2- زيت جنين القمح منظف جيد للبشرة :

زيت جنين القمح هو زيت طبيعي يساعد في تنظيف الوجه بكفاءة ، كما أنه يساعد علي إحكام الرطوبة داخل الجلد ويتخلص من الزهم الزائد مما يمنع ظهور بعض المشاكل الجلدية الأخري مثل حب الشباب والبثور .

  • يُمكنك تطبيق بضع قطرات من زيت جنين القمح علي بشرتك أو إضافتها إلي أقنعة الوجه ، كما يُمكنك أيضاً تدليك وجهك ببضع قطرات منه ، ومن الأفضل أن يقوم أصحاب البشرة الدهنية باستشارة الطبيب قبل استخدام الزيت .

3- يخفض زيت جنين القمح مستويات الكوليسترول في الدم :

زيت جنين القمح غني بمركب أوكتاكوسانول وهو عبارة عن حمض دهني طويل السلسلة مع الكحول ويُعزز ويساعد علي الأداء البدني ، مثل زيادة القدرة علي التحمل . كما أثبتت الأبحاث أن قدرة مركب الأوكتاكوسانول علي استقلاب الدهون يُقلل من إنتاج الكوليسترول الضار ( LDL )  مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين ويساعد علي حماية القلب و الأوعية الدموية . ويحتوي زيت جنين القمح علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تساعد علي تنظيم الجهاز العصبي بشكل منتظم .

4- واحد من اهم فوائد زيت جنين القمح انه علاج ندبات الجلد :

يحتوي زيت جنين القمح علي مستويات عالية من فيتامين ( هـ ) الذي يُحفز بناء الكولاجين وهو أكثر البروتين الموجود في الجسم والذي يساعد علي شد البشرة وزيادة قوتها . كما يحتوي زيت جنين القمح علي فيتامين ( أ ) والأحماض الدهنية التي تساعد في علاج التشققات الجلدية مما يمنحها لوناً متساوياَ كما أنه يوفر ترطيباً طبيعياً علي الجلد و البشرة .

5- يعمل زيت جنين القمح كمغذي طبيعي للشعر :

زيت جنين القمح مفيد في الحفاظ علي صحة الشعر ، ويتميز زيت جنين القمح بأنه غني بحمض اللينوليك الذي يعمل علي تغذية الشعر .

  • يُمكنك استخدام زيت القمح بنسية 10 : 1 مع الزيوت الحاملة الأخري مثل زيت الزيتون و زيت السمسم  ، واتركلي الخليط علي الشعر لمدة ساعة ثم اغسليه جيداً .

6- يحتوي زيت جنين القمح علي خصائص طبيعية مكافحة للشيخوخة :

يُعد زيت جنين القمح مصدراً كبيراً للفيتامينات مثل فيتامين ( ب6 ) وحمض الفوليك و فيتامين ( هـــ ) ، كما يحتوي زيت جنين القمح علي مضادات الأكسدة الذي يعمل علي مكافحة شيخوخة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . كما يساعد فيتامين ( هـــ ) علي تعزيز صحة الجلد لأنه يمنع العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد ، ومن ناحية أخري يساعد فيتامين ( ب) في إصلاح تلف الأنسجة و يُعزز من نمو الأنسجة .

 

فوائد زيت جنين القمح

استخدامات و فوائد زيت جنين القمح للبشرة :

إذا كنت تستخدم زيت جنين القمح موضعياً فمن الأفضل أن تستخدميه مُخفف بسبب رائحته القوية ، عن طريق إضافة ما لا يقل عن 10 إلي 15 في المئة من زيت جنين القمح إلي الخليط الخاص بك .

  • يُمكنك  خلط زيت جنين القمح مع بعض أنواع الزيوت مثل الجوجبا أو زيت خشب الصندل أو زيت الأرز أو زيت إبرة الراعي أو زيت الشمر أو زيت اللافندر .
  • تعمل كل هذة الزيوت علي دعم البشرة الصحية ، بالإضافة إلي استخدام زيت جنين القمح موضعياً يُمكنك أيضاً رشه علي الخضار أو السلطة أو إضافته في الأطباق الأخري لتعزيز المواد الغذائية في الوصفات .

إستهلاك زيت جنين القمح داخلياً :

  • استهلاك زيت جنين القمح له الكثير من الفوائد الغذائية  ، تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح علي 119 سعر حراري و 13.5 جرام من الدهون ، وينقسم محتوي الدهون إلي 3 جرامات من الدهون المشبعة و 8 جرامات من الدهون المتعددة الغير مشبعة و 2 جرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة
  • ويوفر زيت جنين القمح 12 % من الكمية اليومية الموصي بها من الدهون المشبعة بناءاً علي نظام غذائي يومي يحتوي علي 2000 سعر حراري .
  • عند استهلاك ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح في نظامك الغذائي كل يوم ستحصل علي :
  • 135 % من الكمية الموصي بها من فيتامين ( هـــ ) الذي يساعد في الحفاظ علي صحة البشرة وحماية الجسم من العديد من الأمراض .

احتياطات استخدام زيت جنين القمح :

يجب علي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو حساسية القمح أو حساسية الجلوتين تجنب استخدام زيت جنين القمح لتجنب ظهور رد الفعل التحسسي عليهم . كما أن زيت جنين القمح حساس للضوء وتقلبات درجة الحرارة و الأكسدة لذلك من الأفضل تخزينه في الثلاجة حيث يُمكن أن يبقي صالحاً لمدة قد تصل إلي عام واحد .

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − سبعة =