سلطان العميري : طلبة العلم والانسياق خلف الجديد

b3f43 alamiri
سلطان العميري
طلبة العلم والانسياق خلف الجديد
1-البناء العلمي الصحيح والنافع لا بد فيه من توفر شروط ضرورية لا يمكن التخلي عنها , ومن أهم تلك الشروط :
2-تكوين قاعدة معرفية تأصيلية أساسية في تصور العلوم الشرعية , وتأسيس هذه القاعدة لا يمكن إلا من خلال دراسة العلوم الشرعية دراسة علمية واعية.
3-ولا بد أن تتوفر فيها عند طالب العلم مادة مرجعية من الكتب والمؤلفات الأصلية في كل العلوم , ويكون على خبرة بها وبمضمونها .
4-ولكن الملاحظ بوضوح في وقتا الحاضر أن كثيرا من طلبة العلم المحب للعلم ومؤلفاته أعرض عن تلك الشروط , وأضحى همه الأكبر متابعة الجديد من الكتب والأطروحات .
5-فإنك ترى كثيرا من الشباب وطلبة العلم – الذكور والإناث- يستغرق في تتبع ما يطرح من الكتب والأفكار الجديدة ويستميت في متابعتها والسؤال عنها .
6-وإذا أقبل معرض الكتاب تتابع الأسئلة من الشباب عن أهم الكتب الجديدة التي ينصح بشرائها وقراءتها , ولا تكاد تسمع منهم سؤالا عن أهم الكتب التي لا بد منها في مكتبة طالب العلم
7-ومع إيماني بأن متابعة الجديد أمر مهم وشيء محبب إلى النفس , ولكن الاستغراق فيه خطير جدا على هيكل البناء العلمي .
8-إن طالب العلم الذي يكون نفسه عن طريقة متابعة الجديد لن تكون له نهاية واضحة المعالم في البناء العلمي , وسيرسم لنفسه صورة متقبلة ومتغيرة بتقلب الجديد وتغيره .
9-ولن يصل مهما بذل وصنع إلى مرحلة البناء العلمي والمعرفي الذي يمكنه من خلاله أن يكون صانعا للأفكار وضابطا للأصول التي ينطلق منها في بناء الفكر الصالح .
10-وغاية ما ينتهي إليه البلوغ إلى درجة من الثقافة والتنوع المعرفي واستحضار معلومات كثيرة والمشاركة بها في المجالس والقروبات والنوادي .
11-وهذه الحالة جيدة ومفيدة للإنسان وتشعره بأن لديه بناء معرفيا صالحا لتأسيس المشروع النافع عليه وعميقا بالقدر الكافي .
12-ولكن الأمر في الحقيقة ليس كذلك , فهو لا يملك قاعدة صلبة تصلح لبناء المشاريع عليها , وليس لديه أساس صحيح مستقيم في العلم والمعرفة .
13-وإنما غاية ما لديه أفكار جديدة مبعثرة متغيرة بتغير الجديد , وسيصل في النهاية إلى صورة مشوهة قاتمة غير واضحة المعالم .
14-نصيحتي لكل إخواني من طلبة العلم- رجالا ونساء- أن يخرجوا من حالة الاستغراق في متابعة الجديد , وأن يتوجهوا إلى البناء العلمي الصارم الذي يؤسس القاعدة الصلبة.
15-ولا يكون ذلك إلا بالتوجه نحو العلوم الشرعية والبحث عن الدروس العلمية الجادة فيها والاشتغال بها وتكثيف النظر والدرس والمذاكرة لها .
16-فالاشتغال الصحيح الصارم بتلك العلوم هو السبيل الأقوى في تكوين القاعدة المعرفية والمنهجية والاستدلالية التي تنفع الشخص في الحجاج والنقض والاستدلال .
17-ولا بأس أن يجمع مع ذلك الاهتمام بالأمور الثقافية والأمور الجديدة , ولكن يعطي كل شيء قدره الذي يستحقه .

04/2015

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × ثلاثة =