حوار بين العميري و الضحيان حول الفهم والنظر
هل هناك فرقة من الفرق ترى نفسها أنها لم تعط النصوص حقها من الفهم والنظر ؟
وهل هناك فرقة من الفرق ترى أن غيرها من الفرق أعطت النصوص الشرعية حقها من الفهم والنظر ؟
كل فرقة من الفرق الإسلامية ترى أنها قد أعطت النصوص حقها من الفهم والنظر ، وتنظر لغيرها من الفرق بأنها لم تعط النصوص حقها من الفهم وانظر
فابن القيم نفسه وهو من أتباع مذهب أهل الحديث يرى أن أتباع مذهب أهل الحديث أعطوا النصوص الشرعية حقها من الفهم والنظر ، ومؤدى هذا الكلام ومعناه بصيغة أخرى (( لو وافقنا الآخرون على فهمنا للنصوص الشرعية لارتفع النزاع من العالم )) ،
وهذا أمر بدهي ، يقوله كل صاحب رأيي ، فكل صاحب رأي شرعي يقول : أنا على الحق وقد أعطيت النصوص حقها من الفهم والنظر ، وفهمي هو الصواب فلو وافقني الآخرون لارتفع النزاع من العالم وأصبحنا على رأي واحد
طبعا سيقول ابن القيم الفهم الصحيح (( فهم الصحابة )) وهذا صحيح ،
لكن هذا هو ((( محل النزاع ))) ، فكل الفرق تنازعه على هذا الفهم وترى أنها أقرب للصحابة ولفهم الصحابة
لو قال ابن القيم (( لو فهم الناس النصوص الشرعية كما فهمها الصحابة لارتفع النزاع من العالم )) لصحت الفكرة نوعا ما