الفقهاء أعداء المكتشفات الحديثة

0dfad kamalalmarzouki
الفقهاء أعداء المكتشفات الحديثة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

” – كتب أحد أعضاء البرلمان الإنجليزي في مارس (1825) الكتاب الآتي تعليقًا على أول اقتراح في البرلمان لإنشاء أول خط حديدي في إنجلترا :
( لقد اتضح لي في ختام الأمر أن صاحب الاقتراح ذاهب العقل لا مشاحة … ويزعج -أي القطار- عباد الله بدخانه الكثيف بين مانشستر وليفربول ، والحمد لله فقد خُنق ذلك الشيطان الملعون في مهده ، إذ جاءت أصوات الأغلبية الساحقة ضده وانسحب أصحاب الاقتراح غير مأسوف عليهم )!

– قال أحد النواب الإنجليز ردًا على مقترح إدخال البخار في الأسطول ” يا حضرة النائب المحترم نأبى أن نغلي غليًا ونحن على قيد الحياة !
– لما أُدخلت نظم التدفئة وأنابيب الماء وشيدت المنازل العالية ذات الأدوار العديدة في روما استشاط سفيكا الحكيم الروماني غيظًا وقال ” إنها خطر داهم على الأخلاق وتهديم للفضيلة ” وتحسرَ على الماضي !
– في القرن السابع عشر الميلادي دخل رجل مطعمًا حاملًا شوكة الأكل المعروفة ، سخروا منه وهم يقولون ” كيف يجرؤ امرؤ أن يخجل من لمس الطعام بإصبعه”!
– لما اعتنق البلغاريون المسيحية ، عقد رجال الدين مجلسًا للبحث ، وتساءلوا ” هل تتفق السراويل التي يلبسها أهالي بلغاريا مع الدين الجديد !”
– طعن بعض أفراد الجمعية الملكية في النظارات ! وقالوا أنها مفسدة للأخلاق ، وأذاع قسيس مشهور بيانًا أعلن فيه أن النظارات تعد اعتداءً جريئًا على الأخلاق !
– في منتصف القرن التاسع عشر للميلاد أقبل الناس في أميريكا على شراء (البانيو) ، فهجاها رجال الأقلام والصحافة وقالوا أنها مدعاة للبدخ والإسراف ومنافية لمبادئ الديمقراطية وزاد الأطباء في الطنبور نغمة فادعو أنها خطر على الصحة العامة ونادوا بمقاطعتها !
– عند ظهور الكتب المطبوعة لأول مرة طعن العلماء الإيطاليون فيها وقالوا أن المطابع بدعة همجية ألمانية ونادى كهنتهم قائلين ( لنهدم كيان الطباعة أو تهدم هي كياننا!)
– لم تسلم حتى الخضروات والفواكة لم تسلم من موجة المنع ففي إنجلترا لم يشترِ أحد الملح فألقاه التجار في اليم ، وأما البطاطس فقد أُعدمت أول ظهورها بدعوى أنها ضارة بالمجتمع الانساني ، وأما الطماطم فديست بالأقدام لأن فيها إفسادًا لأخلاق الأمة !
– أما المظلة فقد استقبلت في لندن بكلّ مظاهر السخرية والاستهزاء وأخذ المارة يرشقون حاملها بالحجارة ! ” .اهـ

– محمّد طاهر كردي – التّاريخ القويم: ( 3 / 105 -113)

04/2015

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 5 =