إبراهيم السكران : تراجع لإشكالية التنوير (التأويل اللبرالي للأحكام الشرعية)

2f4de ibrahiim
إبراهيم السكران
1_رصد تقلبات الأحوال يملؤ النفس عجبا، ففي سنوات تلهث مررنا بتحولات متلاحقة في الإشكاليات الفكرية،فسبحان من قال عن نفسه في 4 مواضع(يدبر الأمر)
2_في الداخل الإسلامي:ثمة تراجع حاد لإشكالية التنوير(التأويل اللبرالي للأحكام الشرعية) وحضور ساحق لإشكاليةالحزبية القتالية وباب الأسماء والأحكام
3_بقي على معرض الكتاب القادم بالرياض 4 أشهر، وأجزم أنك سترى انقلابا جوهريا في السؤال المركزي للكتب الفكرية بين معرض 1434هـ ، ومعرض 1435هـ
4_خطاب التنوير(التأويل اللبرالي للأحكام الشرعية) استلم منصة إلقاء الأسئلة في السنوات السبع العجاف منذ سقود بغداد (2003) إلى ثورة تونس (2010)
5_سبب حضور خطاب التنوير (التأويل اللبرالي للأحكام الشرعية) هو حالة الكبت السياسي القصوى التي مر بها العلماء والدعاة في السنوات السبع العجاف
6_أجاد خطاب التنوير استثمار حالة الكبت السياسي للإسلاميين في السبع العجاف وأخذ يزايد على البسالة في الإصلاح السياسي ويشحن الشباب ضد شيوخهم
7_وخطاب التنوير (التأويل اللبرالي للأحكام الشرعية) لم يعان كبتا سياسيا،بل كانت له صداقات سلطانية، إذ كان مطلوبا للتناغم مع حملة مقاومةالإرهاب
8_باندلاع ثورة تونس دب الانفراج السياسي المحلي وتنفس الأشياخ الصعداء والتهب الحراك السلفي في ملف الموقوفين ودعم الثورات؛ فتوفي التنوير دماغيا
9_وفي نظري فإن الإحراج الأكبر لخطاب التنوير كان تناقضه مع مبادئه التي طالما زايد عليها في حادثتين: انقلاب مصر، ومعركة قيادة الفتيات للسيارة
10_كان خطاب التنوير يتغنى بأن الديمقراطية والسيادة الخ هي الطريق لتمكين الحكم الإسلامي، بينما كانت مواقفه في انقلاب مصر ليست في الصف الإسلامي
11_وكان التنوير يعير السلفيين باشتغالهم بالهامشيات،والمثال المفضل قيادة الفتيات للسيارة، ولما ثارت المعركة رأى الناس غبار خيولهم بأول صفوفها!
12_مجاملة التنوير للعلمانيين في انقلاب مصر،وغيابهم عن الجهاد الشامي،وغبارهم في معركة قيادة الفتيات للسيارة هو السبب في رأيي لتراجع حضور الخطاب
13_كنت أرقب نشاط بعض المفكرين في الداخل السلفي وأتعجب من ضمور أسئلة التنوير (التفسير اللبرالي للإسلام)، وصعود الاهتمام بباب الأسماء والأحكام
14_قارن:
العام الماضي كنا نسعى للبرهنة أن الديمقراطية نظام مخالف للإسلام
واليوم نجادل أن المشاركة في ديمقراطية قائمة لتخفيف الشر ليس كفراً!
15_الثمرةالمرجوةمن هذا الرصد:التيقظ للاسئلةالقادمة في معرض الكتاب القادم، فليست هي أسئلة التأويل اللبرالي للإسلام، بل أسئلة الأسماء والأحكام
16_يجب العناية بتقديم بحوث علمية جادة وموضوعية في ثلاثة أبواب: (الجهاد، والإمامة، والأسماء والأحكام) وعلاقتها بالنوازل والأسئلة الجديدة.

2013

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =